الفئات:الكلخزعة الثدي بالتفريغ الهوائي VAB
عد

ماذا يحدث بعد إجراء خزعة الثدي؟: نتائج وسبل الرعاية بعد الإجراء


ماذا يحدث بعد إجراء خزعة الثدي؟: نتائج وسبل الرعاية بعد الإجراء
إذا لاحظتِ وجود كتلة في صدرك، أو أبلغك الطبيب أنه يظهر تغير في تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أثناء إجراء الفحص الروتيني، فقد تحتاجين حينها إلى أخذ خزعة من الثدي. ومن الأرجح أن يتم عمل المزيد من الفحوصات أولاً، مثل إعادة تصوير الثدي بالأشعة السينية أو إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الإصابة. ولكن إذا أظهرت تلك الفحوصات أن خصائص الإصابة أو العقيدة التي تلمسينها تثير بعض الشكوك في كونها سرطانًا، أو غير واضحة بما يكفي لتحديد التشخيص، فسوف يستلزم إجراء خزعة من الثدي. قد تبدو لك هذه البانوراما مؤلمة، لكننا نأمل أن تساعدكِ هذه المعلومات على معرفة ما يمكن توقعه بعد أخذ خزعة من الثدي.

ما هي خزعة الثدي؟

يستخدم هذا الإجراء للحصول على عينة من الكتلة أو العقيدة المحسوسة داخل الثدي، من أجل تحديد ما إذا كان سرطاناً أو ورماً حميداً. وفي أغلب الحالات (أربعة من كل خمسة نساء)، لا يثبت أنه سرطان . وتوجد أنواع مختلفة من الخزعات، لكن النوع الذي يصفه لكِ طبيبك يعتمد على خصائص الكتلة أو العقيدة المحسوسة في اختبارات الأشعة. وبشكل عام، يمكن إجراء خزعة الثدي بطريقتين: عن طريق البزل وعن طريق عملية جراحية.
عندما يتم أخذ الخزعة عن طريق البزل، يمكن استخدام أنواع مختلفة من الإبر: دقيقة وسميكة وبالتفريغ الهوائي.وفي البزل بالإبرة الدقيقة يتم سحب السائل أو الخلايا من داخل الثدي (في هذه الحالة لا تكون "خزعة" بمعنى الكلمة، وإنما يطلق عليه البزل عن طريق الشفط بالإبرة الدقيقة أو البزل الخلوي -FNAC-).
  وفي خزعة الإبرة السميكة (TNAB) يتم الحصول على عينات من الأنسجة المصابة، وعند استخدام أجهزة خزعة التفريغ الهوائي(VAB)، يتم الحصول أيضًا على عينات الأنسجة، ولكن بكميات أكبر وبجودة أعلى من التي نحصل عليها في خزعة الإبرة السميكة؛ وباستخدام هذه التقنية، يمكن استئصال الإصابة أو العقيدة بالكامل، وفي بعض الحالات، قد يرى الطبيب المختص من الضروري ترك مؤشر أو مشبك صغير داخل الثدي بمكان الإصابة، لتحديد موقعها إذا لزم الأمر في المستقبل.
 إن الخزعات التي تتم عن طريق عملية هي الخزعات الجراحية، والتي تستلزم عادة دخول المستشفى ويتم إجراؤها دائمًا في غرفة العمليات، لأنها بمثابة عمليات جراحية مفتوحة. وإذا رأى الطبيب المختص الذي سيقوم بعمل أي نوع من أنواع الخزعة المطروحة أنه ضرورياً، فسيتم استخدام بعض تقنيات التصوير لتحديد موقع الإصابة في الثدي (التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو جهاز يسمى "التوضيع التجسيمي" لتحديد مكان الإصابة بالتصوير الإشعاعي للثدي). ويتمكن بهذه الطريقة من التوجيه عند استخراج العينة. وإذا كانت العقيدة موجودة قريباً من الجلد ويمكن الشعور بها بسهولة، فقد لا يستلزم استخدام تقنيات التصوير تلك.

 ما مدى الدقة التشخيصية للخزعة؟

لدى الجراحة المفتوحة وخزعة الإبرة السميكة (TNAB) وخزعة التفريغ الهوائي (VAB) مستوى مماثلاً من الدقة التشخيصية في تأكيد الإصابة بالسرطان، على الرغم من أنه يعتمد على نوع الإصابة. ويتم تشخيص حوالي 98% على الأقل من الإصابة السرطانية بشكل صحيح باستخدام الخزعة الجراحية ووفقاً للطريقة المستخدمة، تم اكتشاف نحو 97% إلى 99% باستخدام خزعة الإبرة السميكة وخزعة التفريغ الهوائي. 1

ما المضاعفات المحتملة للخزعات الإبرية؟

تكون المضاعفات الأكثر شيوعاً بعد إجراء الخزعات الإبرية التجمعات الدموية ونزيف الجرح والألم الطفيف. ويكون من النادر حدوث مضاعفات أكثر خطورة، حيث يعاني أقل من 2٪ من النساء اللواتي يخضعن لخزعات الإبرة السميكة أو خزعات التفريغ الهوائي من نوبات حادة من التورم الدموي أو النزيف أو العدوى، والتي تستلزم الخضوع للعلاج.1 ولا تعاني غالبية النساء من أي ألم شديد بعد أخذ خزعة الإبرة، وعادة لا تحتاج إلى وصف مسكنات للألم.1 ومع ذلك ، إذا كنت بحاجة إلى مسكنات الألم بعد أخذ الخزعة، فيجب تجنب الأدوية التي قد تؤدي إلى حدوث تجلط الدم، مثل: الأسبرين أو تلك التي تحتوي على حمض أسيتيل ساليسيليك، لأنها قد تزيد من التجمع الدموي.

 ماذا يحدث بعد الخزعة؟

بعد إجراء خزعة بالإبرة السميكة أو خزعة التفريغ الهوائي، سيتم وضع ضمادة وينصح بالضغط على تلك المنطقة لمدة 60 دقيقة للتقليل من خطر النزيف والتجمع الدموي.2 كما يجب الاستمرار بالضمادة لمدة 24 ساعة على الأقل. ولتعجيل الشفاء، يجب استخدام حمالة صدر محكمة لمدة يومين وليلتين بعد العملية. ولا داعي للقلق بشأن التداعيات المحتملة على أنشطتك اليومية، لكن تجنّبي المجهود الشاق خلال أول يومين، أو خلال المدة الزمنية التي يوصى بها الأخصائي الذي أجرى لك الخزعة. ومن الطبيعي أن يظهر تجمع دموي بعد أخذ الخزعة؛ ثم سيبدأ في التقلص في غضون أيام قليلة حتى يختفي تمامًا مثل أي تجمع دموي أخر. وعلى أي حال، من المهم اتباع توصيات الفريق الطبي الذي قام بإجراء الخزعة.

 ومن الطبيعي أن يخالجك القلق بشأن هذا الإجراء؛ ويعترف الكثير من النساء بأن أي طريقة لإجراء الخزعة تنطوي على بعض الإجهاد البدني أو الذهني.2 ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكثير منهن يفضل خزعة التفريغ الهوائي VAB عن الخزعات الجراحية،2 وتشير الإحصائيات أن نحو 97% راضيات عن النتيجة الجمالية النهائية بمجرد أن يختفي الورم الدموي والندبة الصغيرة على الجلد تماماً.2

 متى يعطونني النتائج؟

بعد إجراء الخزعة، ترسل العينة إلى قسم تشريح الأمراض، حيث يقوم أخصائي علم تشريح الأمراض بتحليلها تحت المجهر لإجراء تشخيص كامل والتحقق ما إذا كانت الإصابة سرطانية أم لا. وبعد ذلك، يتم إعداد تقرير للطبيب الذي قام بإجراء الخزعة. ومن المهم التحلي بالصبر بعد أخذ الخزعة، لأن النتائج قد تستغرق عدة أيام (عادة أسبوع أو أسبوعين). وبعد الحصول على النتائج، سيطلب منك الطبيب الحضور للاستشارة لتوضيح ما هي الخطوة التالية. وإذا كنت تشعرين أنكِ ستحتاجين للدعم النفسي في ذلك اليوم، اصطحبي شخصاً تثقين به – فإن وجود وجهاً ودوداً من شأنه أن يحدث فرقًا كبيرًا عند تلقي النتائج.

وتمثل نتائج الخزعة جزء من تقييم ثلاثي لعقيدة الثدي أو غيرها من التغيرات التي قد تطرأ في التصوير الشعاعي للثدي. وبالإضافة إلى الخزعة، سيتم استخدام التقييم السريري لطبيبك وصور فحص الموجات فوق الصوتية أو التصوير الشعاعي للثدي أو غيرها من اختبارات الأشعة لتأكيد التشخيص. وقد لا تتطابق نتائج هذا التقييم الثلاثي، وفي هذه الحالة ستكون هناك حاجة لإجراء مزيداً من الاختبارات للحصول على تشخيص نهائي.

واعتمادًا على النتيجة، قد تكون المتابعة بعد إجراء الخزعة ضرورية لفترة زمنية لا تزيد عادةً عن سنتين، اعتماداً على تعليمات طبيبك. وفي حالات أخرى، سيكون من الضروري إعادة إجراء الخزعة أو حتى إجراء خزعة جراحية إذا لم تكن نتيجة خزعة الإبرة كافية أو أنه يُشتبه في وجود سرطان حتى لو كانت نتيجة بزل العينة حميدة. وإذا أشارت النتيجة لوجود سرطان، فسوف يقترح الطبيب العلاج الأنسب لك وسيطلب منك عمل المزيد من الاختبارات لتحديد مدى انتشار المرض وسيقدم لك الدعم الذي تحتاجين طوال عملية التشخيص والعلاج.

 وقد تشعرين بالقلق حتى لو أظهرت النتيجة أن الكتلة التي خضعت لإجراء الخزعة ليست سرطانية. من المهم التحدث مع الفريق الطبي في هذا الشأن، حيث يمكنهم تقديم الدعم لكِ، وطمأنتك وإعطائك أهم الإرشادات الطبية التي يوصى بها تبعاً لعمرك وتاريخك المرضي والعائلي. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أمراض الثدي والأنواع المختلفة لخزعة الثدي، قومي بزيارة موقعنا على الإنترنت.

المراجع
  1. Agency for Healthcare Research and Quality (AHRQ) May 2016 Having a Breast Biopsy. A Review of the Research for Women and Their Families accessed 25/02/2017 @ https://effectivehealthcare.ahrq.giv/ehc/producrs/543/2234/breast-biopsy-update-160524.pdf
  2. Eller A., Janka R., and Lux M., et al. 2014 Stereotactic Vacuum-assisted breast biopsy (VABB) – A patients’ survey. Anticancer Research 34,7, pp. 3831-3837.